h

الأربعاء، 31 أغسطس 2016

علاج الانتفاخ و غازات البطن بسهوله



علاج الانتفاخ و غازات البطن بسهوله


احتباس الغازات والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الوجبات هو بالتأكيد شعور غير مريحٍ بالمرّة، ويؤدي إلى الشعور بالضيق والامتلاء، بل وحتى الحرج في كثير من الأحيان. الغازات ليست مرضاً في حدِّ ذاتها ولكنها تشير إلى مشكلةٍ ما، قد ترجع إلى عدم مضغ الطعام بصورة جيدة أو تناول أنواع معينة من الأطعمة، أو بعض أنواع الالتهابات البكتيرية، أو اعتلالات الهضم وغالباً ما ترتبط بمشكلة صحية معروفة، ألا وهي متلازمة القولون العصبي أو المتهيج (والتي تناولنا علاجها فيعلاج القولون العصبي). كذلك قد تنشأ مشكلة الغازات عن التعرض للتوتر لفترات طويلة ومستمرة.
لعلاج مشكلة الانتفاخ والغازات والتي هي عرض للعديد من الأمراض -كما أوضحنا- يمكنك اتباع بعض التعليمات البسيطة، والتي ستجعل من الممكن أن تسيطر عليها وتتخلص من احتباس الغازات بحيث تشعر بالراحة بعد تناول الوجبات دون الشعور بالذنب.

11 علاج  فعال للتخلص من الغازات و الانتفاخ بالاعشاب :

1. الشمر Fennel:


يعد الشمر أسرع وأفضل علاج للانتفاخ، بل وربما العلاج رقم 1، فهو ببساطة يخلصك من الغازات والانتفاخ بعد دقائق من تناول القليل من بذوره. وعادةً ما يوضع في محلات الأطعمة الهندية فهي مشهورة بكثرة استخدام التوابل والتي تسبب الانتفاخ والغازات.

2. النعناع:


أحد أفضل العلاجات المنزلية على الاطلاق، وقد يرجع السبب لكونه شديد الفاعلية، لذيذ الطعم.. إذ يمكن شربه من قبيل التلذذ لا العلاج. فيما يخص علاج الانتفاخ والغازات فالنعناع يفي بالغرض بكل تأكيد.

3. بذور الكراوية:


رائعة في علاج الانتفاخ والغازات، وتسبب الاحساس بالراحة، وخاصةً إذا استخدمت كمشروب على هيئة شاي، أو بمضغ البذور كما أن المداومة على شرب شاي الكراوية يمكن أن يقلل من سوء الهضم.

4. بودرة الكركم:

Résultat de recherche d'images pour "‫بودرة الكركم‬‎"
يمكن التخلص من الانتفاخ بإضافة ملعقة من الكركم إلى الماء المغلي ثم تترك لدقيقتين وتشرب.

5. القرنفل:

Résultat de recherche d'images pour "‫القرنفل‬‎"
يمكن أخذ 3 حبات من القرنفل ووضعها في كوب من الماء المغلي ثم تترك ل10 دقائق وتشرب، كعلاج للانتفاخ والغازات.

6. الليمون مع البيكنج صودا:

Résultat de recherche d'images pour "‫الليمون مع البيكنج صودا‬‎"
يمكنك صنع فوار مثل الذي يباع في الصيدليات لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم، ببساطة اعصر ليمونة في القليل من البيكنج صودا، ثم قم بإضافة البيكنج صودا حتى يتوقف فوران عصير الليمون. وبعدها يمكنك إضافة الماء إلى المزيج وشربه، وستذهلك النتيجة.

7. الزنجبيل في علاج الانتفاخ و الغازات :

Résultat de recherche d'images pour "‫الزنجبيل‬‎"

يستخدم الزنجبيل كعلاج في حالات سوء الهضم، وكذلك للتخلص من الغازات والانتفاخ فهي تنجم عن سوء الهضم في الغالب. لتجنب مشكلة الغازات قبل حدوثها يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج بعد الوجبات، كما يمكنك إضافته إلى الوجبات سواء على هيئته الطازجة أو الجافة. شرب شاي الزنجبيل من 2-3 مرات خلال اليوم أيضاً طريقة فعالة للتحكم في الغازات. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى أي زيت آخر ثم استخدامه كدهان على البطن.

8. خل التفاح:

Résultat de recherche d'images pour "‫خل التفاح‬‎"
من بين الفوائد العديدة لخل التفاح يعتبر أيضاً مساعداً على الهضم ويفيد في التقليل من عسر الهضم المسبب للغازات. قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافيء ثم اترك المزيج حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة ثم اشربه. سوف تحس براحة فورية من مشكلة الغازات بمجرد شرب المزيج. في حال عدم توفر خل التفاح لديك يمكنك الاستعاضة عنه بالخل الأبيض العادي، فهو يفي بالغرض أيضاً. حتى الليمون، يمكن إضافة عصير ليمونة إلى الماء الدافيء للحصول على نفس النتيجة، فإضافة الحامض يعني تحفيز المعدة على إفراز المزيد منه مما يعني هضمها للطعام بصورة أفضل بحيث يصل إلى الأمعاء وهو شبه مهضوم، بدلاً من هضمه في الأمعاء والذي ينتج عنه الغازات المسببة للانتفاخ.







اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي